fbpx
  1. Home
  2. /
  3. Uncategorized
  4. /
  5. السن المناسب لتدريب الجمباز للأطفال

السن المناسب لتدريب الجمباز للأطفال

السن المناسب لتدريب الجمباز

السن المناسب لبدء تدريب الجمباز
السن المناسب لبدء تدريب الجمباز

السن المناسب لبدء تدريب الجمباز 

تحت سن 5 سنوات :

من الممكن بدء الجمباز في عمر مبكر جداً جداً مقارنة بالرياضات الأخرى و لهذا من الممكن أن يبدأ الجمباز من عمر سنتين لكن يجب الانتباه في هذه الحالة الى أن يكون أختيارنا للمدرب أو النادي هو الشئ الرئيسي فليس كل المدربين من الممكن أن يدربوا هذه الفئة العمرية فهي مرحلة حساسة و التعامل الخاطئ من الممكن أن يؤدي الى تشوهات في الجسم كما يجب أن يهدف التمرين الى أن يحب الطفل الجمباز و النشاط و الحركة.

عمر 5 سنوات :

البدء في عمر 5 سنوات هو المناسب لبدء تدريب الجمباز ( بهدف البطولات سواءاً بطولات دولية أو حتى أولمبية ) و في هذا العمر يجب أن يتم أختيار أطفال مناسبين و يبدأ دخولهم الإختبارات التقنية لان هذه السن هي التي من الممكن أن توضع لها الخطط الى تحقيق الميداليات مستقبلاً و هذا لا يعني أن من هم أكبر سنأً لا يستطيعون تحقيق ميداليات ، فحتى عمر 7 – 8 سنوات ما زالت لديه الفرصة في حال توافر الظروف الظروف المناسبة للتميز.

فوق 8 سنوات :

الاعمار التي فوق ذلك من الممكن ممارسة الجمباز لتحقيق أهداف متعددة منها ( الإعداد البدني، إعداد الطفل لممارسة رياضة أخرى ). من الممكن الحصول على إنجازات محلية من خلال هذه الفئة مثال المشاركة في البطولات المدرسية أو عندما لا يكون الجمباز في تلك الدولة بمستوى عال.

فوق 12 سنة :

من الممكن ممارسة الجمباز في أعمار فوق 12 سنة و في هذه الحالة لا نسعى لتحقيق ميداليات في الجمباز على المستوى العالمي – في بعض الدول من الممكن تحقيق هذه الميداليات محلياً لان مثلا تكون ممارسة الجمباز لديهم ليست على مستوى عال فلا يهم العمر حينها و كن تبقى الفرصة لصغار السن في التغلب على أقرانهم من الكبار.
هذه السن و ما بعدهها مناسبة لأن تتدرب الجمباز لكي تحقق أنجازات في رياضات أخرى كثيرة متعددة ( مثال رياضات الدفاع عن النفس – الباركور . الخ

أعمار فوق 18 سنة

من الممكن ممارسة الجمباز و لكن يجب أن يكون الجسم نحيلاً أو أن اللاعب قوياً و من الممكن تعلم العديد من الحركات مثلا أساسيات الجهاز الارضي و أساسيات الاجهزة.

ملاحظات :

الردود السابقة هي حول الجمباز الفني لكن هناك أنواع مختلفة من الجمباز مثل الايروبيك و الجمباز العام هذه من الممكن ممارستها في أي سن لان طريقة هذه الفعاليات لا تعتمد على القوة الكبيرة و المخاطرة الموجودة في الجمباز الفني. يوجد هناك فروق فردية بين اللاعبين و لذلك لا يجب اليأس و لا يجب أخذ ما كتبته على أنه قوانين مسلم بها.